التخطي إلى المحتوى
ندوة بمعرض أبوظبي للكتاب حول كتاب “الخيال السياسي”

ضمن ندوات "كاتب وكتاب" يستضيف معرض أبوظبي للكتاب في الثامنة من مساء الاثنين 30 إبريل الجاري الكاتب عمار علي حسن ليتحدث عن كتابه الأخير "الخيال السياسي" الصادر عن سلسلة "عالم المعرفة" التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت.

تقدم مؤلف الكتاب في هذه الأمسية الدكتورة أمل صقر الخبيرة في مركز المستقبل للدراسات المتقدمة في أبوظبي، ويحضرها لفيف من الكتاب والباحثين والإعلاميين والقراء والجمهور المهتم بالقضايا السياسية على وجه العموم.

وكان عمار علي حسن قد شرع في تأليف كتابه هذا قبل خمس سنوات، بعدما لاحظ أن الخيال السياسي لدينا قد صار شحيحا إن لم يكن منعدما، على حد تعبيره.

ويطرح الكتاب موضوعا نادر التناول في التحليل السياسي، إذ لا يوجد كتاب باللغة العربية يتصدى له بطريقة مباشرة وشاملة، وكثير من مختلف الدراسات الأجنبية وضعت عنوانا عريضا حوله، لكن لم يكتب تحته كل ما يليق به أو يعبر عنه تعبيرا جليا وعميقا.

ويتناول الكتاب معنى الخيال السياسي، وكل ما تشبه به أو التبس عليه، ثم يبين حاجة الحاكم والمحكوم إليه، ويشرح كيف يمكن للسياسة أن تكون مجالا للخيال في توزعها بين الإيهام والإبهام والإلهام، وكيف يمكن للخيال السياسي أن ينبع من استقراء التاريخ، والوعي بالمستقبل، وبصيرة القيادة، وروح الفريق، والتفكير الجانبي والتباعدي، ونظرية المباريات، والمحاكاة، وقرائح مبدعي الأدب، واستطلاعات رأي الناس، واستعراض التجارب الناجحة ودراستها.

المصدر: العرب اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.