التخطي إلى المحتوى
في ذكرى رحيله.. 4 أسباب ميزت نور الشريف عن أبناء جيله

في ذكرى رحيله.. 4 أسباب ميزت نور الشريف عن أبناء جيله

كون الفنان الراحل نور الشريف مدرسة فنية خاصة به، اختلفت عن كل فناني جيله، فهو الأكثر تجسيدًا لشخصيات الأديب العالمي نجيب محفوظ، ومن أكثر الشخصيات البارزة في أفلام يوسف شاهين.

واليوم تحل الذكرى الثالثة لوفاة الفنان نور الشريف، حيث توفي يوم 11 أغسطس 2015، ويرصد "اليوم الجديد" 4 أسباب جعلت من الفنان الراحل بطلًا مميزًا بين أبناء جيله.

اختيار الأدوار

تميز نور الشريف بالاختيار المميز لأدواره منذ بداياته في سينما الأبيض والأسود، فكانت بداياته بفيلم «السراب» إحدى أهم روايات نجيب محفوظ، ثم تجسيده لعدد لا بأس به من روايات الأديب العالمي والذي اتقنها جميعًا.

وسار نور الشريف على هذا المنوال طوال تاريخه الفني ناظرًا إلى القيمة الفنية التي يطرحها للجمهور غير ناظرًا للربح المادي.

الثقافة رسمت له طريق ناصع

يُحسب على طبقة النجوم المثقفين الواعين بما يدور حولهم بشكل كبير، وظهر هذا خلال لقاءاته التليفزيونية وحواراته الصحفية، التي تحدث فيها عن العلم والدين والسياسة.

أثرت هذه الثقافة الواسعة في تشكيل وعي «الشريف»، الفني ليقوم باختيار أدوار ميزته عن باقي جيله ليُصبح هو الأكثر تمثيلًا لأدوار العمق الفني والنفسي، وخاصة أفلام العبقري يوسف شاهين، الذي اتُهم الأخير بأنها غير واضحة، وجسد «ناجي العلي» الذي حُرب بسببه لسنوات، و«قلب الليل» و«البحث عن سيد مرزوق» وغيرهم الكثير، الذي يثبت أننا أمام شخصية فنية ذات ثقافة من نوع خاص.

الأدوار الدينية

يعتبر نور الشريف هو الأكثر تجسيدًا للأدوار الدينية في الدراما المصرية، مما أكسبه محبة شريحة أخرى من الجمهور التي آمنت به في كل شخصية جسدها على الشاشة.

فقد استطاع أن يُقنع الجمهور حقًا بأنه عمرو بن العاص، وعمر بن عبد العزيز، وهارون الرشيد، وغيرهم من الشخصيات التاريخية والدينية التي شكلت وعي الجمهور وأثرت بهم.

نائب الحرافيش والمهمشين

عاش «الشريف» حياته الفنية مع الناس طبقًا لملامحه التي تعبر عن الطبقة الكادحة، بالإضافة إلى أدوار المهمشين الذي تعمد تقديمها، فقدم السائق الكادح في «سواق الأتوبيس»، والمظلوم في «الظالم والمظلوم»، و«الزمار»، وصاحب الإعاقة في «الصرخة».

المصدر: اليوم الجديد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *