التخطي إلى المحتوى
انخفاض التحويلات في سلطنة عمان مع انخفاض عدد المغتربين
انخفاض التحويلات في سلطنة عمان مع انخفاض عدد المغتربين

دبي: انخفضت التحويلات في سلطنة عمان هذا العام ، مع استمرار تراجع أعداد المغتربين في البلاد ، وفقاً لصحيفة “تايمز أوف عمان” المحلية.

أظهرت أحدث البيانات تراجعاً ثابتاً في أربعة من أكبر مجتمعات الوافدين في البلاد – الهنود والبنجلاديشيين والباكستانيين والتنزانيين.

أفاد المركز الوطني للإحصاء والمعلومات انخفاض بنسبة 2.8 في المائة في عدد المغتربين الهنود ، و 4.4 في المائة للوافدين البنغلاديشيين ، و 6.9 في المائة للعمال الباكستانيين ، و 8.4 في المائة في العمال التنزانيين. معظم المغتربين الذين غادروا عمان عقدوا وظائف ذوي الياقات البيضاء ، وفقا ل NCSI.

وينظر إلى الانخفاض على أنه تأثير لسياسات التعمين الحالية في البلاد والتي تعطي الأولوية لعدد أكبر من العمانيين في التوظيف.

وقال أحد المسؤولين من أحد مراكز التبادل في سلطنة عمان إن الدخل المحتمل من العمال ذوي الياقات البيضاء الذين غادروا البلاد كان من شأنه أن يساهم في إنتاج الحوالات المالية في البلاد.

“هناك انخفاض على أساس سنوي في أعداد الوافدين ، وأي انخفاض في أعداد الوافدين سيؤدي بالتأكيد إلى انخفاض التحويلات. من الواضح أن هذا يؤثر على أعمالنا أيضًا ، لأن كل هذه الأشياء مرتبطة بشكل مباشر “، على حد قول مصطفى سوبودهي مصطفى سلطان للصرافة.

وقال سوبودي إنه لا يتوقع “قفزة كبيرة في التحويلات المالية في عام 2019” ، لكنه يظل متفائلاً بشأن الزيادة التدريجية من الأرقام الحالية.

تعد حملة التعمين جزءًا من حملة الحكومة لتوظيف المزيد من مواطنيها ، وهناك جهود مماثلة جارية في دول مجلس التعاون الخليجي حيث تحاول دول مثل السعودية والكويت زيادة عدد السكان المحليين في التوظيف.

  • وينظر إلى الانخفاض على أنه تأثير لسياسات التعمين الحالية في البلاد والتي تعطي الأولوية لعدد أكبر من العمانيين في التوظيف
  • أظهرت أحدث البيانات تراجعاً ثابتاً في أربعة من أكبر مجتمعات الوافدين في البلاد – الهنود والبنجلاديشيين والباكستانيين والتنزانيين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *