التخطي إلى المحتوى

برلين، 24 مارس/آذار (إفي): عولت المستشارة الألمانية الخميس على خروج بريطانيا بشكل “منظم” من الاتحاد الأوروبي، وأبدت اقتناعها بإمكانية منح لندن “تمديدا قصيرا” لمهلة الانسحاب طالما صدق البرلمان البريطاني على الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع التكتل الأوروبي.

وذكرت ميركل في تصريح حكومي قبل قمة الاتحاد الأوروبي: “مازلت مقتنعة بأننا نحتاج حلا منظما لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”، بما يصب في مصلحة لندن وكذلك برلين والدول الـ27 (الأعضاء بالتكتل عقب انسحاب بريطانيا).

وأبدت ميركل أسفها لعدم وجود “رد نهائي” على سؤال حول كيفية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) “حتى قبل ثماني أيام من موعد الخروج الرسمي” لهذا البلد.

وشددت على أنه إذا كان الهدف هو خروج منظم، “فسيجب الكفاح حتى النهاية”، مقرة بأن هذا “ليس سهلا”.

وأوضحت المستشارة أن الدول الـ27 ستناقش الخميس خلال القمة الأوروبية “بشكل مكثف” الطلب الذي قدمته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لتمديد مهلة “بريكست”.

وأشارت إلى إمكانية الاستجابة لهذا الطلب شريطة أن يصوت البرلمان البريطاني الأسبوع المقبل بالموافقة على الاتفاق الذي تفاوضت عليه لندن مع الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أنه في حال رفض البرلمان البريطاني للاتفاق مجددا، ستكون هناك حاجة للعودة لمناقشة مدة التمديد، نظرا للانتخابات الأوروبية التي ستجري في نهاية مايو/آيار المقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *